(inter milan)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

(inter milan)


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نبذه بسيطه عن قبيله "المناصير..الشحوح..آل بو فلاح" وعن آل نهيان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الملك
المدير العام
المدير العام
الملك


ذكر
عدد الرسائل : 142
العمر : 27
المفني المفضل : EMINIM
المزاج : نبذه بسيطه عن قبيله "المناصير..الشحوح..آل بو فلاح" وعن آل نهيان 3ady10
نقودك : لانهائي
دعاء : نبذه بسيطه عن قبيله "المناصير..الشحوح..آل بو فلاح" وعن آل نهيان C13e6510
تاريخ التسجيل : 14/06/2008

نبذه بسيطه عن قبيله "المناصير..الشحوح..آل بو فلاح" وعن آل نهيان Empty
مُساهمةموضوع: نبذه بسيطه عن قبيله "المناصير..الشحوح..آل بو فلاح" وعن آل نهيان   نبذه بسيطه عن قبيله "المناصير..الشحوح..آل بو فلاح" وعن آل نهيان Icon_minitime1الخميس يونيو 19, 2008 6:45 pm

"جبيله المناصير"يتوزع أتباع قبيلة المناصير على مساحة واسعة من الأرض في منطقة الظفرة
في الجهات الصحراوية الغربية من دولة الإمارات ، وتقع مرابعهم كليا ضمن إمارة أبوظبي ، كما يتوغلون أيضا في أراضي قطر والمملكة العربية السعودية . وبالرغم من تعدد هذه القبيلة ، فإن هناك وحدة قرابية تجمع بين تلك الفروع. ويمكن القول أن القبيلة تمثل في بنائها نموذج القبيلة العربية البدوية المعروف . ولعل من أهم مبررات وحدتها وتماسكها انصرافها إلى الرعي وتجولها الدائم في منطقة واسعة من الأرض . وينصرف غالبية أفرادها إلى رعي الإبل ، وكانت من أكثر القبائل البدوية في دولة الإمارات ثرةو في قطعانها . وفضلا عن ذلك فإن بعض أفرادها يمتلكون بساتين النخيل في واحة ليوا . وتتألف هذه القبيلة الكبيرة من ثلاثة فروع أساسية :

1- ألبو منذر : وأهم بطونهم أل مانع وهم شيوخ ألبومنذر ، وآل الضحاك والنوافع والحديلات ، والحمامدة ، والمداهمة ، والسواحيت ، والعكابرة ، والمصانعة ، والمعاولة ، والمراشيد ، والمطاوعة ، وآل خويدم ، وآل هجاج ، والملاغيث ، والحصيلات .

2- آل بورحمة : ومن أهم بطونهم آل تعيب ، آل سويد ، آل سالمين وهم شيوخ ألبورحمة ، والطرارفة ، والشتاونة ، والعواصي ، وآل وبران ، والمسافرة ، والمواليك ، والتيبات ، وآل بلخيل ، والريالات ، والمخازمة ، والشحيمات ، والغدافات ، والعلاجية ، وآل سلطان .

3- آل بلعشير : وأهم بطونهم آل غوينم ، وآل زيتون ، وآل حليمان وهم شيوخ آل بلعشر ، وآل رشيد ، وآل ثويبت , وآل عذبة ، والشدود ، والمفالحة ، وآل عمير .


"جبيله الشحوح"مفردها : شحي وهي قبيلة عربية تقطن راس مسندم الى البحر ابتداء من البيعة شمالا في اتجاة الشرق ومن خور خوير في اتجاة الساحل الغربي حتى نهاية الساحل , ويحتل الشحوح كل منطقة رؤوس الجبال فيما عدى بعض القرى اللتي يقطنها الظهوريين .
وينقسم الشحوح الى قسمين كبيرين وجراء ذلك الانقسام هو كما يقال قديما حادثة حصلت حين توفي امير من امراء الشحوح وولو بعد موتة ابنة وكان الابن صغير بالسن لم يبلغ سن البلوغ وافترق افراد القبيلة بعد ذلك فمنهم من يعارض تولي الابن الحكم ومنهم من سلم بالامر وقبل بالبيعة ومن عارض من افراد القبيلة تسمو بعد ذلك بالشتير ومن اهتدى بالبيعة تسمي بعد ذلك بالهدية :
1 ) بنو هدية
2) بنو شتير
ويمكن تقدير العدد الكلي لقبيلة الشحوح وهذا الاحصاء تقريبا تم في سنة 1939 بحوالي 21000الف نسمة منهم 14000الف نسمة يقطنون في الساحل ومنهم 7000نسمة يقطنون بالداخل
ومن ناحية المظهر فان اغلب الشحوح يضرب لونهم (بالحنطاوي ) اكثر من العرب الاخرين
والشحوح القاطنين بالساحل يسكنون منازل من الطين والحجارة واغلب طعامهم السمك
ويعمل الشحوح في صيد السمك والغوص على اللؤلؤ من الخليج في قوارب يمتلكونها ويخوضون ساحلهم بحثا عن اللؤلؤ ويملك الشحوح قسما من مزارع النخيل في خصب ودبا وفي بعض الاماكن الاخرى في منطقة رؤوس الجبال وهم يهجرون قراهم في فصل الصيف ويتوجهون الى دبا وخصب
ويوصف شحوح الداخل بانهم بدو ولكن يملكون بيوت من طين والحجارة
ويبدو ان ثروتهم الحقيقة هي بامتلاك اكبر قدر ممكن من الماعز حيث انهم يملكون كميات كثيرة منها ويقال انهم يزرعون الحبوب التي هم يحتاجونها كما يقال انهم يحصلون على الماء من الخزانات التي بين الصخور وليس لديهم ابار معينة

والشحوح مسلمون سنيون على مذهبين الامام الشافعي والامام الحنبلي وقد هجرو زيارة الاضرحة بعد الحركة الوهابية التي حصلت واغلبية الشعب غير متعلم وقد حل بهم وباء الكوليرا يذكر انة حل بهم سنة 1904م حيث حفر بعض افراد القبيلة حفر حول قراهم ليبعدو عنهم كما يدعون هذا الوباء
ويتكلم الشحوح اللغة العربية على اغلب العامية فيهم ولكن توجد لغة خاصة هي قريبة جدا من اللهجة الفارسية ولا تسمع الا في كمزار بفرع الشتير والظهوريين
ويتدخل سلطان عمان تدخلا بسيطا في شؤون القبيلة وينتمي الشحوح الى الحزب الهناوي وهم الان مسلحون باحدث الاسلحة والبنادق
والظهوريون المحاطون باقليم الشحوح غالبيتهم ما يتبعون قيادة الشحوح وقبيلة بني شميلي في ساحل عمان المتصالح متصلة بالشحوح ويعتبرون من احد اقسامها




هذة نبذة بسيطة عن قبيلة الشحوح القاطنة بالساحل المطل على الخليجين خليج عمان والخليج العربي وعلى امتداد منطقة رؤوس الجبال ( مسندم )


"جبيله آل بوفلاح "يتكون حلف بني ياس من مجموعة من القبائل التي اتحدت فيما بينها مع بداية القرن السابع عشر، ويعتبر الحلف من أقوى الأحلاف في منطقة ساحل عمان خلال الخمسة قرون الماضية، وقد قدر عدد أفراد بني ياس في أوائل القرن العشرين بحوالي خمسة عشر ألف فرد، وتزعمت قبيلة (آل بوفلاح) الحلف على الرغم من أن المنطقة الأصلية التي استقرت فيها هذه القبيلة (قبل أن تنضم إليها العشائر الأخرى) هي منطقة الظفرة (ولاسيما موضع الحمرة)، إلا أن سهولة تحركها على رقعة واسعة من المنطقة بطبيعة حرفتها البدوية قد مكنت زعيمها الأول نهيان من مد نفوذه في جهات واسعة من المنطقة، واستطاع حفيده ذياب بن عيسى أن يتوغل بقبيلته إلى الجهات الساحلية ويستقر في أبوظبي بعد اكتشاف الماء فيها عام (1761)، ثم ارتبطت القبيلة مع القبائل الأخرى بروابط التضامن السياسية والخضوع لزعامة واحدة في هذا الحلف الكبير.

ويعود سبب تسمية هذه القبيلة إلى فلاح، زعيم آل بوفلاح ووالد نهيان الجد الأكبر للأسرة الحاكمة في إمارة أبوظبي.

وتذكر المصادر التاريخية أن أولاد فلاح كانوا ستة هم: نهيان وخالد وسلطان وسعدون وصقر ومحمد، ويسمى فرد القبيلة فلاحي، ومن أسرة آل نهيان برز العديد من الحكام الذين كان لهم دور كبير في تاريخ المنطقة واستقرارها وعمرانها، ومنهم الشيخ ذياب بن عيسى آل نهيان، والشيخ زايد بن خليفة الأول، وصاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الذي نحتفل هذه الأيام بذكرى عيد جلوسه الميمون، والذي قال فيه الشاعر السعودي بندر بن سرور قصيدته المعروفة:



والكار للي صار غيثٍ للأجواد

لا قبلها صارت ولا من بعدها

زايد على كل العرب بالوفاء زاد

ساق المراجل لين وقّف عددها

حلحيل حلوٍ مر زارع وحصاد

كبدٍ يداويها وكبدٍ لهدها

حتى العجوز اللي ورى شط بغداد

سمت على الحر الفلاحي ولدها

تبغاه يطلع مثل (زايد) ولا فاد

ما كل من هاز الطويلة صعدها





وقد تولى سموه مقاليد الحكم في إمارة أبوظبي عام ،1966 وسمي تيمنا بجده الشيخ زايد بن خليفة بن شخبوط بن ذياب بن عيسى بن نهيان الفلاحي، الذي يعرف بزايد الأول.

وقد ظهر في هذه القبيلة الكثير من الشعراء، منهم: الشيخ ذياب بن عيسى بن نهيان بن فلاح، والشيخ خليفة بن شخبوط آل نهيان، والشيخ سعيد بن طحنون آل نهيان، والشيخ سلطان بن زايد بن خليفة آل نهيان، والشيخ محمد بن زايد بن خليفة آل نهيان، وصاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة، وهلال بن عيسى الفلاحي وخويلد بن عيسى الفلاحي، وبخيت بن دحنان الفلاحي ، ومحمد بن صالح بن دري الفلاحي، وسعيد وزعل وأحمد بن سيف بن زعل الفلاحي.


"آل نهيــان "نشأة إمارة أبوظبي

ترجع أول إشارة نعلمها اليوم عن بني ياس في واحة ليوا إلى سنة 1633 ، أيام دولة اليعاربة ، وذلك في المخطوطة العمانية القديمة كشف الغمة الجامع لأخبار الأمة للمؤرخ سعيد بن سرحان .

ويعود اكتشاف منطقة أبوظبي لهجرة أفراد القبيلة نحو مدينة أبوظبي من واحة ليوا وذلك منذ عام 1761 ، واستطاع ياس وأبناؤه من بناء حوالي 20 بيتا في المنطقة .

وذات يوم من عام 1769 كان رجل ذو شأن من قبيلة بني ياس يجوب جزيرة مهجورة بحثا عن الماء وإشباع هواية القنص ، التي استحوذت على عرب الخليج والجزيرة العربية ، وبينما هو ماض في رحلة البحث إذا بظبي يظهر أمامه فجأة فصوب الرجل سلاحه إليه فأرداه جريحا في مكانه ، وعندما اقترب منه اكتشف منبعا عذبا للماء ، فعاد الرجل إلى قومه فرحا ، وكان يوما من الأيام المجيدة .

ومن يومها أطلق شيخ قبيلة بني ياس اسم أبوظبي على هذه الجزيرة ، وأعلن تحريم الدخول إليها والدفاع عنها من الغزاة .

وكثر عدد سكان أبوظبي وزاد البناء بها ، وأصبح حوالي 400 بيت ، ولكن ظل شيوخ آل بوفلاح يديرون شؤون الحكم من واحة ليوا في الداخل ، حتى اتخذ الشيخ / شخبوط بن ذياب سنة 1793 من مدينة أبوظبي عاصمة له .

الشيخ / عيسى بن نهيان

وهو أول حكام آل نهيان ، وكان ذلك عندما اكتشفت المياه في أبوظبي عام 1761 ، واستطاع الشيخ / عيسى بن نهيان إن يجمع بني ياس وحلفاءهم تحت لوائه ، وهو بذلك تمكن من إنشاء أول كيان سياسي في أبوظبي .

الشيخ / ذياب بن عيسى

يعتبر الشيخ / ذياب هو المؤسس الحقيقي لجزيرة أبوظبي ، ورغم هذا لم يقم فيها ، وكان عادلا في تصريف الأمور ، واتخذ مقر إقامته في سهل الحمرة الذي يقع إلى الشمال من أرض الظفرة ، وكان يأتي لابوظبي ليطلع على أحوال السكان ، وليفض الخلافات الواقعة بينهم ، ولم يدم حكمه طويلا ، وتوفى في وقت كان فيه آل بو فلاح في حاجة إلى الهدوء والاستقرار .

الشيخ / شخبوط بن ذياب

تولى الشيخ / شخبوط الحكم خلال الفترة من 1793 ـ 1816 وكان من طراز الزعماء ذوي الأفق الواسع ، وفي عهدة تأكدت زعامة آل بو فلاح على بني ياس .

واستطاع بمواقفه الصلبة المشاركة في صد الغزوات الأجنبية التي تعرضت لها عمان من القوى الخارجية ، وتحالف مع آل بوسعيد حكام مسقط ، وأرسى بذلك بداية عهده من الألفة والمودة بين حكام آل نهيان ، وحكام آل بوسعيد .

ووسط خضم الأحداث التاريخية التي كانت تسود المنطقة ، في هذه الحقبة قام الشيخ / شخبوط بن ذياب بخطوة جريئة ذات اثر سياسي واقتصادي بالغ في حياة أبوظبي ، إذ نقل مقر حكمه من ليوا في الداخل إلى المدينة التي بدأت تتشكل في جزيرة أبوظبي ، وفي عهده نشط الصيد والغوص وازدادت الخيرات ، وامتد نفوذ بني ياس شمالا عبر الساحل من أبوظبي حتى دبي ، وشرقا حتى واحة البريمي ، التي تسكنها قبيلتان هما الظواهر والنعيم .

وقد عاصر الشيخ / شخبوط في أواخر أيام حياته 1833 خروج قبيلة آل بو فلاسه تحت زعامة آل مكتوم إلى دبي واستقرارهم هناك ، واستطاع بحكمته إن يوقف الصدام بين ابنه خليفة وبين آل بو فلاسه في دبي .

الشيخ / محمد بن شخبوط

وفي عام 1816 ترك الشيخ / شخبوط أمر الحكم لابنه الشيخ / محمد ، إلا إن الشيخ / محمد لم يستمر طويلا في الحكم ، حيث تولي أخوه الشيخ / طحنون الحكم في عام 1818 ، وتم هذا بموافقة الشيخ / شخبوط بن ذياب والدهما وبقية قبيلة بني ياس .

الشيخ / طحنون بن شخبوط

في سنة 1818 عزل طحنون بن شخبوط أخاه الشيخ / محمد ، وكان الشيخ / شخبوط نفسه موافقا على هذا التصرف ، شأنه شان معظم قبيلة بني ياس ، وكان الشيخ / طحنون ذو شخصية قوية ، نشطة ، محبة للعمل ، وصارت أبوظبي في عهده من القوى المهمة في ساحل عمان ، وكان موضع تأييد بني ياس ، وظل طحنون شيخا لابوظبي ولكنه كان يشرك أباه في الحكم ويرسله في البعثات الهامة ، واشتهر عن الشيخ طحنون وقوفه إلى جانب الحق فلهذا أحبته قبيلته ، واستطاع الشيخ / طحنون تكوين جيش قوامة 400 جندي ، وعند وفاته في أبريل 1833 كانت أبوظبي كإمارة تمثل قوة سياسية ، وحربية كبيرة في جنوب شرق الجزيرة العربية .

الشيخ / خليفة بن شخبوط

تولى حكم أبوظبي بعد أخيه طحنون ، ودام حكمه من 1833 ـ 1845 ، وقبل توليه مرت على أبوظبي فتره مضطربة من الصراع بينه وبين أخيه سلطان ، حيث أنهم تولوا في البداية الحكم معا ، إلى إن استطاع الشيخ / خليفة إن ينفرد بالحكم وحده .

ومن خلال الصراع انفصل آل بو فلاسة عن بني ياس خلال موسم اللؤلؤ وذهبوا إلى دبي لينفردوا بالسلطة فيها ، وفي زمانه عاشت أبوظبي عصرا زاهيا لم تكن قد عاشته من قبل ، وفي هذا الصدد يقول لوريمر في كتابة دليل الخليج : فقد كان حكمه لابوظبي حكما جيدا ، واستطاع بجرأته ، وحزمه ، وثباته إن يرفع أبوظبي إلى مكانة لم تكن لها قبله .

الشيخ / سعيد بن طحنون

تولى حكم البلاد خلال الفترة ما بين 1845 ـ 1855 ، وطوال هذه السنوات تواترت على أبوظبي سنوات قاسية في مواجهة الأخطار الأجنبية لكنه استطاع الدفاع عن حقوق بلاده وصيانة أراضيها ، تماما كما كان آباؤه من آل نهيان ، واشتهر الشيخ / سعيد بقوته وصلابته حيث انه كان قوي الشكيمة ، واستطاع بحكمته إن يستميل إلى جانبه قبائل الظواهر والنعيم وغيرها .

وقبل إن يتسلم الشيخ / سعيد الحكم ، بقيت السلطة تحت سيطرة محمد بن حميد ، ورشيد بن فضل اللذين سبق أن وضعا حدا للاضطراب السياسي ، إلى إن رجع الشيخ / سعيد الذي تم ترشيحه للحكم ، حيث انه كان أكثرهم حكمة وعقلانية وأنسبهم لهذا المنصب ، فتولى الحكم دون إن يلقى مقاومة من أحد .

الشيخ / زايد بن خليفة ـ زايد الكبير ـ



في يونيو سنة 1855 اختارت عائلة آل نهيان الشيخ / زايد بن خليفة ، وكان لا يزال شابا في العشرين من عمره لحكم الإمارة خلفا لابن عمه الشيخ / سعيد بن طحنون ، وقد حالفه توفيق كبير من الاستقرار والهدوء والتلاحم بين القبائل .

وصف المؤرخون الشيخ / زايد بالحكمة وسداد الرأي والجلد والهيبة ، وبفضل هذه الصفات الحميدة فهم الشيخ / زايد المتغيرات السياسية ، وساعده هذا على الاستمرار في الحكم منذ عام 1855 وحتى 1909 .

على إن عصر زايد الكبير لم يخل من أحداث جسام أثرت في تاريخ إمارة أبوظبي ، فحين اختارته الاسره الحاكمة ليتولى حكم الإمارة لم يكن الطريق ممهداً ، ولكنه استطاع بحنكته ودرايته أن يذلل العقبات ، ويتخطى الصعاب بإقامة علاقات الصداقة بين بني ياس والقواسم ، وبدأ عهدا من السلام والتعاون معهم ، كذلك تعاون الشيخ / زايد الكبير مع آل مكتوم في دبي ، واتجه ببصره نحو البريمي ، ووطد نفوذه فيها ، واستطاع بأفقه الواسع إن ينهي هجرة القبيسات خارج أبوظبي ، إذ سمح لإفرادها أن يرجعوا وأعاد إليهم كل ممتلكاتهم .

وتوطدت في عهده العلاقات التقليدية بين أبوظبي وعمان ، وتبودلت الزيارات بين الحكام ، وذكر السيد برسى كوكس في اكثر من موضع في مذكراته الصلاحيات الواسعة للشيخ / زايد الكبير بقوله : لقد ظل زايد بن خليفة حتى اليوم الأخير من حياته في عام 1909 يحتفظ بصلاحيات مطلقة لم تتعرض للتحدي في السنوات الثلاثين الأخيرة من حكمه ، ولم يسبق لأي من حكام آل بو فلاح أو غيرهم من شيوخ الساحل ان مارس نفس السلطان الذي وصل إليه زايد في شرق الجزيرة العربية .

وعلى صعيد الإصلاحات فقد شهد مجتمع أبوظبي خلال عهده الطويل تطورا ملحوظا في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية ، فقد انتعشت التجارة وشهدت الزراعة توسعا ملموسا .

ولم تكن جهود الشيخ / زايد بن خليفة قاصرة على ما حدث في المجتمع من تطورات سياسية أو اقتصادية ، ولكنها أحدثت كذلك تطورا كبيرا في النواحي الفكرية والثقافية ، وليس هناك أبلغ من الوصف الذي اضفاه الرحالة والمؤرخ كلارنس مان وذلك حين قال : إن الشيخ الحالي لابوظبي الشيخ / زايد بن خليفة يحكم إمارة مترامية الأطراف ، وهو أقوى شخصية في إمارات الساحل المتصالح ، ويمتد سلطانه إلى بريمي .

وبنى الشيخ / زايد الكبير قلعة الجاهلي المهيبة عام 1898 ، وهي تعتبر تحفة أثرية عظيمة مازالت قائمة حتى الآن .

يقول كيلي : وكان زايد الذي ارتقى سدة الحكم أقوى شيوخ المشيخات المتصالحة ، وكان زايد بن خليفة قد وسع سلطانه في الشطر الأكبر من الأرض الداخلية المجاورة لساحل عمان المتصالح ، بل وحتى منطقة الظاهرة ، حيث بات نفوذه متفوقا على نفوذ سلطان آل بوسعيد .

وتوفى زايد الكبير في عام 1909 ، وترك شئون إمارة أبوظبي وهي مثال للأمن والنظام ، أمانة في يدي أبنائه وأحفاده من بعده .

الشيخ / خليفة بن زايد



حين وفاة الشيخ / زايد بن خليفة اتفق في مجلس عائلة آل نهيان على أن يخلفه ابنه الأكبر الشيخ / خليفة الذي كان يمتاز برجاحة عقله ، واتساع افقه ، وشخصيته القوية مثل أبيه ، كما انه ينتمي من ناحية أمه إلى المناصير في ليوا ، لكن الشيخ / خليفة لم يقبل إن يخلف والده ، فاستقر الرأي على اختيار الشيخ / طحنون الابن الثاني للشيخ / زايد الكبير لتولى الإمارة .

الشيخ / طحنون بن زايد

لم يستمر حكم الشيخ / طحنون بن زايد سوى ثلاث سنوات 1909 ـ 1912 ، وقد سعدت إمارة أبوظبي في عهده برخاء اقتصادي لا مثيل له ، إذ شارك أهل أبوظبي مشاركة كبيرة في أعمال الغوص بالخليج بحثا عن اللؤلؤ ، وكان لهم حينئذ من المراكب العاملة في هذا النشاط الحيوي اكثر من 410 مركب ، ويقدر عدد العاملين عليها من أهل أبوظبي في ذلك الوقت ما يعادل 20% من عدد الغواصين في الخليج كله ، كما أصبحت جزيرة دلما التابعة لامارة أبوظبي مأهولة بالسكان بصورة مكثفة .

الشيخ / حمدان بن زايد

عند وفاة الشيخ / طحنون بن زايد عرض حكم إمارة أبوظبي على الشيخ / خليفة بن زايد للمرة الثانية ، ولكنه رفض مثلما رفض في المرة الأولى ، فتولى السلطة اخوة الشيخ / حمدان بن زايد 1912 ـ 1922 ، واستطاعت أبوظبي خلال تلك السنوات العشر إن تعيش فتره كاملة من الهدوء والاستقرار والتقدم ، بفضل تجارة اللؤلؤ المزدهرة .

واشتهر الشيخ / حمدان بن زايد بالسماحة والحلم والكرم ، وقد أحبته لذلك قبائل أبوظبي حبا جما ، ومازال أهالي أبوظبي يذكرونه حتى الآن بكل خير .

الشيخ / سلطان بن زايد



حكم الشيخ / سلطان بن زايد البلاد خمس سنين ما بين 1922 ـ 1926 ، واستمر خلالها في علاقات طيبة مع جيرانه من أمراء ساحل عمان ، وقد ظهرت شجاعته وحكمته أثناء نزاع نشب بين بعض سكان عمان من ناحية ، وبعض قبائل إمارة أبوظبي من ناحية أخرى ، وانتهى الأمر بفضل حنكته ومقدرته إلى استتاب النظام ، وعودة الصفاء إلى النفوس .

وقد ابتنى الشيخ / سلطان له قصرا شرقي العين بعد وفاة والده زايد الكبير ، ومازال هذا القصر قائما حتى الآن ، وقد سجل على بابه تاريخ البناء وهو 3 شعبان عام 1328 هـ أي منتصف عام 1910 م .

وقد أبدى الشيخ / سلطان اهتماما واسعا بأمور الزراعة والري ، وأمر بحفر فلج المويجعي ، واستغرق ذلك عامين كاملين ، مما أدى إلى ازدهار قرية المويجعي .

الشيخ / صقر بن زايد

وقد خلف الشيخ / سلطان بعد وفاته في 4 أغسطس 1926 ، شقيقه الشيخ / صقر بن زايد وكانت فترة حكمه قصيرة إلى درجة لم تهمله لإنجاز الكثير من الأعمال .

الشيخ / شخبوط بن سلطان

يعتبر الشيخ / شخبوط هو أول من تولى حكم إمارة أبوظبي من أحفاد الشيخ / زايد الكبير ، وقد طالت فترة حكمه مدة ثمانية وثلاثين عاما ما بين 1928 ـ 1966 وهو اكبر أبناء الشيخ / سلطان بن زايد سنا ، وقد تسلم السلطة وهو شاب في الثانية والعشرين من عمره ، وتميز حكمه بالهدوء والسكينة بفضل القسم الذي أخذه أفراد أسرة آل نهيان على أنفسهم ، والذي استطاعت أن تحملهم عليه الشيخة المصونة / سلامة والدة الشيخ / شخبوط بعد فترة الاضطراب الذي سادت الإمارة .

ومما يؤثر عن الشيخ / شخبوط عنايته الكبيرة بقضية مياه الشرب في أبوظبي ، فقد تم في عهده مشروع مد أول خط لأنابيب مياه الشرب من منطقة الساد قرب مدينة العين إلى مدينة أبوظبي .

وتنازل الشيخ / شخبوط عن الحكم لشقيقه الشيخ / زايد بن سلطان آل نهيان في السادس من أغسطس عام 1966
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نبذه بسيطه عن قبيله "المناصير..الشحوح..آل بو فلاح" وعن آل نهيان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
(inter milan) :: القسم العام :: منتدى التراث والحضارات العربية-
انتقل الى: