(inter milan)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

(inter milan)


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بلاد فارس وشعوبها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الملك
المدير العام
المدير العام
الملك


ذكر
عدد الرسائل : 142
العمر : 27
المفني المفضل : EMINIM
المزاج : بلاد فارس وشعوبها 3ady10
نقودك : لانهائي
دعاء : بلاد فارس وشعوبها C13e6510
تاريخ التسجيل : 14/06/2008

بلاد فارس وشعوبها Empty
مُساهمةموضوع: بلاد فارس وشعوبها   بلاد فارس وشعوبها Icon_minitime1الخميس يونيو 19, 2008 7:00 pm

بلاد فارس

وهي واقعة بين خوزستان في الغرب وكرمان في الشرق ويحدها شمالاً أصفهان وبادية خراسان ومن الجنوب والغرب بحر فارس. وتقسم بلاد فارس إلى خمس كور أكبرها كورة اصطخر قصبتها اصطخر ثم كورة اردشير خرة وقصبتها جور وفيها أيضاً مدينة شيراز وهي عاصمة بلاد فارس وبها دواوينها ودار الإمارة، ثم كورة دار أبجرد وكورة ارجان قصبتها مدينة ارجان ثم كورة سابور وهي أصغر كور فارس وفيها مدينة كازرون، ومن بلاد فارس بقاع يقيم فيها قبائل من الأكراد يزيدون على مائة حي يتعيشون بالمرعى والحرث في بقاع يقال لها رموم، ويقدر عدد بيوت تلك القبائل في بلاد فارس وحدها بنحو 500.000 بيت ينتجعون المراعي في المشتى والمصيف على مذاهب الحرب، وقد يكون في البيت الواحد من الأرباب والأجراء والرعاء نحو عشرة رجال فإذا اعتبرنا معدل الرجال في كل بيت خمسة كان عدد الرجال الأكراد 2.500.000 رجل وباعتبار ما يلحقهم من النساء والأولاد يزيد عددهم على عشرة ملايين.

(كرمان) هي أكبر من فارس واقعة بين فارس في الغرب ومكران وسجستان في الشرق ويحدها من الشمال مفازة خراسان ومن الجنوب بحر فارس وأشهر مدنها الشيرجان وبم وجيرفت وهرموز.

(مكران) هي شرق كرمان وإلى شرقيها طوران وبعض بلاد السند وفي الشمال سجستان وبلاد الهند وفي الجنوب بحر فارس وهي أكبر من كرمان ومن مدنها التيز وكيز ودرك ورسك.

(طوران) هي أصغر من فارس واقعة بين مكران في الغرب وبلاد السند في الشرق والشمال وبحر فارس في الجنوب وأشهر بلادها محالي وكيز كانان وقصدار.

(السند) والسند آخر حدود مملكة الإسلام في الشرق وأشهر مدنها المنصورة وهي بلسان الهنود (برهمانا باذ) ومنها الديبل على شاطئ البحر والملتان وغيرها، أما المنصورة فإنها واقعة على خليج من نهر مهران يحيط بها في شبه الجزيرة وأهلها مسلمون.

ويطلق الاصطخري على مكران وطوران والسند اسم السند.

الهوله القبائل العربية التي عادت من بلاد فارس


في الباب الاول تعريف للهولة :من هم الهوله ؟

الهولة (بضم الهاء وكسر الواو وفتح اللام ) ومفردته هولي إن الهوله هي تحريف لكلمة ( الحوله ) أي من تحولوا من وطنهم الأصلي( جزيرة العرب ) إلى الساحل المقابل من فارس في منطقة تدعى شيبكوه ومعناها بالفارسية ( الجبل المنحدر ) , وتسمى المنطقة " بر فارس " وهي منطقة مهمة في خارطة العالم الإسلامي , وتبلغ مساحتها حوالي 7230 كلم مربع , وقد إختارتها القبائل المهاجرة لقربها من جزيرة العرب , وساحل الخليج العربي , بالإضافة إلى مناخ المنطقة الذي لا يختلف كثيراً عن بقية مناطق الخليج , إلا أن طبيعة التضاريس الجبلية لها تأثير في درجة الحرارة وكثرة الأمطار , وكان هذا الساحل موطناً للفرس الذين فروا إلى داخل إيران بعد دخول العرب , ومنهم من ذهب إلى الهند و كونوا مناطق بأسماء بلاد الفرس مثل كوهج وملوه إن موجات الهجرة للقبائل العربية كانت منذ القدم متتابعة تنيجة بعض الظروف المناخية والبيئية في شبة الجزيرة وكانت تتم بصورة جماعية وتنقل معها كل عاداتها و تقاليدها العربية .

:أوائل القبائل المهاجرة من جزيرة العرب إلى الساحل الفارسي المقابل.

العباسيون : وهم من ذرية العباس بن عبد المطلب الهاشمي – رضي الله عنه – عم رسول الله صلى الله عليه وسلم و أصلهم من مكة المكرمة ثم رحلوا إلى المدينة المنورة وبعدها إنتقلوا إلى بغداد و إتخذوها عاصمة للخلافة العباسية في العراق . وعند الزخف المغولي التتري الذي إجتاح دار الخلافة وقضى عليها في أواخر حكم المعتصم بالله عام 656 هـ فروا من بغداد عن طريق لورستان إلى بلاد فارس و إستقروا في منطقة تدعى " خنج " المعروفة بإسم " خنج بال" , والعباسيون هناك لهم فروع مختلفة منهم من ينتمي إلى المعتصم بالله و منهم من ينتمي لإسماعيل العباسي , كذلك أعمامهم .

المدنيون – المدني : ثاني القبائل العربية التي هاجرت من جزيرة العرب إلى بر فارس , وهم ينتمون إلى بني هاشم عن طريق الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما , وإستقروا في بلدة ملوه "في فارس التي تقع غربي " لنجه " .

الأنصار – الأنصاري : وهم من أنصار المدينة المنورة ، وهجروا الجزيرة إلى الجنوب عن طريق القطيف عام 1679 م واتخذوا منطقة "هرمود" مقرا لهم وانتشروا في قراها "هرمود" و"عوض" وكوده" و"كرمستج" وانتقل قسم من"آل معين" منهم إلى جزيرة "قشم" برئاسة الشيخ "عبد الله المعيني" واستقروا مع القواسم الذين يحكمون الجزيرة ... واشتهر الأنصار بعلمائهم وكان يرافقهم أيام انتقالهم فخذ من العرب يسمون "الخواجه" استقروا في "خور اللار" ومنه انتشروا في الجنوب.

الواسم – القاسمي : إنتقل فخذ من القواسم والذين ينتمون إلى قبيلة عنزة , ومقرهم جنوب العراق بسبب زحف المغول على العراق إلى منطقة عمان وبعدها إستقروا في منطقة " رأس الخيمة " المعروفة آنذاك بإسم " جلفار " , وفي عام 1169 هـ هاجر فخذ من القواسم برئاسة الشيخ صقر القاسمي إلى بر فارس وإتخذوا قرية بستانه مقراً لهم , وبعد سنة تفرق القواسم إلى ثلاث مجموعات الأولى سكنت " كافر خون " و الثاني في مدينة " لجنبة " و يرأسها الشيخ صقر القاسمي , والثالثة إستقرت في جزيرة " قشم " برئاسة الشيخ راشد القاسمي .

آل حرم - الحرمي : وهم يعودون إلى عشيرة ( راضيه ) في جزيرة العرب و سبب تسميتهم بآل الحرم ذلك لأنهم كانوا من سكان الحرم المكي وكانت هجرتهم إلى بر فارس بسبب خلاف وقع بينهم وبين قبيلة ثقيف , وإتخذوا قرية " حالة بند " مقراً لهم وكان برفقتهم في الهجرة بنو تميم وبنو مالك فإستقروا في قرية " جاه مبارك " وإستقر بنو مالك في قرية " الحزه " وكانت الهجرة 1061هـ

آل نصوري : وهم من بطن ( الجبور ) وينتمون إلى قبيلة بني خالد, سكنوا الأحساء وكان يرأسهم عند هجرتهم إلى بر فارس الشيخ خالد بن مهنا الجبري وإستقروا في قرية " لكلانده "

المرازيق : هم من قبيلة ( العجمان ) وهم فرع من آل سليمان سكان الأحساء ونجد , فقد هاجروا عن طريق مسقط , وإستقروا في قرية " كافر خون" وبعدها إنتقوا إلى قرية " مقوه " في عام 1169 هجرية

آل علي العلي : وهم من بطن قبيلة سبيع التي تسكن نجد وانتقلوا إلى بر فارس "شيبكوه " عن طريق القطيف وينتمي جزء منهم إلى عمرو بن سبيع . واتخذ آل علي مكانا يعرف الآن باسم " رأس بستانه" مقرا لهم بعد انتقالهم إلى بر فارس ومنه انتقلوا إلى قرية "دوان الشرقية" ومنها إلى قرية "جارك"

بنو حماد – الحمادي : من القبائل العربية التي انتقلت إلى بر فارس "شيبكوه" وكانوا يدعون سابقاً " آل حميدي " نسبة إلى كبيرهم حمد بن حميد وهم بطن من الحميديين بالجزيرة العربية ينتمون إلى " جذام "و نقلوا إلى " العديد جنوب قطر في 1543 و سكن قسم منهم " العديد" إلى جوار " العبادلة " الذين سكنوا المنطقة عام 1524 م وعن طريق " رأس أبو عبود " إنتقلوا إلى بر فارس على إثر خلاف مع العبادل وسكنوا في بر فارس في " الأبديات " وكان يرافقهم جمع كبير من أشتات القبائل برئاسة حاتم بن حمود وسمي هذا الجمع بالبدو ثم إنتقلوا إلى قرية " الجزة " و " المجاحيل وسكن البدو "نخيلوه.

العبادلة – العبيدلي : وهي قبيلة كبيرة في الجزيرة العربية , من سكان نجد وينتمون إلى عبادلة مطير بطن من شمر وكان إنتقالهم إلى " العديد" سنة 950 هـ تم إنتقل قسم منهم إلى بر فارس عن طريق " رأس بو عبود " سنة 1117 هـ لأسباب عديدة ومنهم من إنتقل إلى ساحل عمان " عجمان ورأس الخيمة " ومنهم من إنتقل إلى العراق و البعض رجع إلى نجد . أما أولاد " عبيد بن حمود بن عبدالله بن حمود " فهم الذين إنتقلوا إلى بر فارس و إستقروا في " بند عبيدل " و " رأس المنصوري " ثم إنتقلوا إلى " صريمان " وبعد فترة تجمعوا في " نخل خلفان .

بني بشر : وهم ينتمون إلى قبيلة ( آل مره ) وقد إنتقلوا من جزيرة العرب بصحبة آل علي, وكان نزولهم في مكان يدعى " رأس بستانة " ومنها إنتقوا إلى قرية " تاوته.

الدواسر : إنتقل من الجزيرة العربية فخذ من أفخاذ الدواسر وكانوا برئاسة مبارك بن محمد الدوسري من وادي الدواسر و إستقروا في قرية نخيلوه , وقد إنظموا إلي قبيلة بني حماد أيام حكم الشيخ علاق الحمادي .

كنده – كندي : وكنده هي قبيلة عربية كبيرة هاجرت من جزيرة العرب إلى فارس , و إسم كنده هو ثور بن عفير بن عدي بن الحارث بن يشجب إبن يعرب بن قحطان , وسمي بكنده لأنه كند أباه إي كفر بنعمته , وكنده هذا إبن أخ جذام ولخم وبلاده ياليمن و كان لهم ملك بالحجاز واليمن ومنهم الصحابي الجليل " إمرؤ القيس بن عباس الكندي " رضي الله عنه

عشائر أخرى : بالإضافة إلى عائلات وعشائر نزحت كذلك من الجزيرة العربية و استقرت في بر فارس , ومن هذه العشائر : الخاجه - النجدي - آل سعيد - الخاطر - الحميدي - الخان - الملا ... الذين حكموا منطقة " فرامرزان " وهم أحفاد العرب الفاتحين وقد حكموا المنطقة 250 سنة . ومن أشهر رجالات الملا الشيخ ملا علي و الشيخ عبد الواحد فرامرزي . كذلك نزحت إلى بر فارس بعض العناصر المختلفة التي خالطت عرب فارس وهؤلاء لا يطلق عليهم هولة وليس لهم صلة بهم .

الهوله عرب سنه.

الهولة جميعهم من العرب على المذهب السني الشافعي وخالطهم بعض من الترك و الأكراد و البلوش.

وتوكد بعض المصادر أن إنتقال بعض قبائل الهوله إلى فارس كان عن طريق قرية تسمى ( لنجة ) وهي موجودة في مدينة الخبر بالقرب من عين السيح , لكن قرية ( لنجة ) إختفت وإندثرت لأسباب مجهولة حتى الآن , وبعد إنتشار هذه القبائل في بلاد فارس اصبح شيوخها هم حكامها ويطلق عليهم ثلاثة ألقاب .

)خان الحاكم) . (الشيخ رجل العلم). (آغا و تعني السيد) وبناء على ذلك فكل حاكم من هؤلاء الحكام يعيش في قرية مع قبيلته و يمارس نفوذه تحت شروط و حدود معينة مع التبعية للحكومة الإيرانية التي كانت تمارس ضغطاً معينا ً على حكام القبائل لتجعل لها حقوقاً في المنطقة ومنها دفع الضرائب على الإنتاج الزراعي والرسوم الجمركية على البضائع ا لتي تصل إلى الموانئ في تلك المنطقة
وقد عاشت هذه القبائل المهاجرة في عزلة عن بقية المدن الإيرانية و السبب يعود إلى مذهبهم السني , لأن الإيرانيين هم من الشيعة وكانوا ينظرون إلى الهولة كأنهم عنصر دخيل عليهم بسبب أصلهم العربي , وكان لهذه القبائل إتصال مباشر بعائلاتهم وقبائلهم المقيمة في الخليج العربي وجزيرة العرب من الناحية الإجتماعية و الإقتصادية وهذه الظاهرة أساسها العزة القومية لدى هذه القبائل , وأصبحت لهذه القبائل لهجة خاصة هي خليط من الفارسية و العربية بالإضافة إلى لغتهم العربية ذات اللهجة الخليجية .

هجرة الهولة أقلقت ملوك الفرس

حينما زار الرحالة الدنماركي " كاستين نيبور " المنطقة في العام 1761 م ألف كتابه عن سكان الساحل الشرقي للخليج العربي فقال :

لقد أخطأ جغرافيونا حين صوروا لنا جزءاً من بر فارس بأنه خاضع للسلطة الفارسية , لأن العرب المهاجرين من جزيرة العرب هم الذين يمتلكون هذه الجزيرة عند الهجرة إليها .

ويسترسل " نيبور " بإيضاح هذه الملاحظة بالأدلة التاريخية التي شاهد صحتها وأدلتها ويسوق في حديثه ملاحظة حول فزع ملوك الفرس من النفوذ العربي في تلك السواحل وكان نادر شاه قد رسم خطة لترحيل العرب الموجودين في هذه الجزر إلى منطقة بقرب بحر قزوين و إحلال الفرس محلهم لكن مصرعه حال دون تنفيذ هذه الخطة وحالت الإضطرابات المستمرة في بلاد فارس دون إعتدائهم على حرية العرب هناك .

طبيعة غنية

تعتبر منطقة عرب فارس منطقة جبلية بها هضاب وسهول تمثل أراض زراعية خصبة صالحة للزراعة . كما تتخلل هذه الهضاب و السهول أفلاج عددها 11 تستخدم في ري المحاصيل الزراعية ويصل إرتفاع جبالها إلى أربعة آلاف قدم تقريباً .اشهرها جبل سنجول ونادر وكلتكوه . ويزرع في بر فارس أشجار التين والقطن و النخيل . كما تكثر فيها قطعان الوعول و الغزلان بالإضافة إلى الطير بأنواعها المتنوعة . وكثيراً ما يأتي شيوخ الخليج في رحلات صيد برية إلى بر فارس . كما يقوم الأهالي بصيد الصقور و تدريبها وبيعها . ومن أهم مصادر الدخل في بر فارس هي الثروة السمكية و استخراج اللؤلؤ . وتوجد مصايد للاسماك على شاطي المنطقة حيث يصدر الفائض إلى الخارج ، ومن أهم الأسماك السردين ، بالإضافة إلى الحيوانات الذين يقومون بتربيتها والإستفادة من ألبانها و جلودها ، كذلك تصدير الجمال التي يقوم بتربيتها بعض الرعاة و يدعون بــ الشتوت و كذلك الثروة النباتية مثل القمح الشعير و التمور و البطيخ و البوبر و القرع ويشتهر عرب فارس بزراعة التبغ. وقد إشتهرت بلاد عرب فارس بمعالمها و آثارها الإسلامية و خاصة في قرية ( كمشك ) وهي قرية قديمة يرجع تاريخها إلى أكثر من 1250 سنة . ومن آثارها التاريخية 4 من القلاع و الحصون التاريخية بالإضافة إلى قبر يقال أنه لأحد أحفاد رسول الله صلى الله عليه وسلم .

لرحالين ابن بطوطة و هورجن يكتبان عن عرب فارس.

في عام 1283 م قام الرحالة إبن بطوطة بزيارة بلاد فارس وكتب عن هؤلاء العرب الموجودين فيها ( الهولة ) . وزار مدنها وقراها و إستقر في بلدة خنج وكتب عن علمائها أمثال الشيخ عبد السلام جد الخوانيين .

كما قام ابن بطوطة بزيارة قرى في الجبال منها قرية تدعى لاور تسكنها مجموعة طيبة من خيرة علماء المسلمين السنه وقيل أنهم جاءوا من نجد ورحلوا إلى بلاد فارس بعد الفتح الإسلامي و البعض منهم إستقر في منطقة شيراز , ثم إرتحلوا عنها إلى منطقة الجنوب لأسباب دينية بعد ظهور الأسرة الصفوية .

ويقول المستشرق الأمريكي جيمس هورجن الذي بدأ اهتمامه بعرب فارس منذ عام 1870 م . مؤرخاً في قسم البحوث العربية بإنه خلال زيارته إلى فارس شاهد فيها عناصر عربية كاملة في تقاليدهم و عاداتهم ولغتهم و دينهم و نسبهم و كانت تعرف هذه العناصر العربية بــ الهولة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بلاد فارس وشعوبها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
(inter milan) :: القسم العام :: منتدى التراث والحضارات العربية-
انتقل الى: